المركزي الايراني یفتتح حسابات مصرفیة في 6 بنوك بالخارج

جاء ذلك في تقرير أصدره البنك المركزي بمناسبة الذكرى الـ 39 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران سلط عبره الضوء على ابرز نشاطاته في الشهور الماضية.

وبيّن المركزي بانه تم  افتتاح حسابات في بنك صحار العماني و”في تي بي” الروسي وفرع بنك “سبه” في فرانكفورت و”آر بي آي” النمساوي والبنك الوطني القطري ” كيو إن بي” و”غازبروم” في سويسرا.

كما اعلن البنك عن اقامة 818 وساطة مالية مع نحو 284 مصرفا اجنبيا بهدف تسهيل العمليات المصرفية والتجارية للبلاد وذلك خلال العامين الماضيين 21 ديسمبر/كانون الاول 2016 حتى 20 يناير/كانون الثاني 2018.

وبيّن البنك في التقرير أنه وقع اتحادا نقديا (مقايضة) مع نظيره التركي بموجبه تبادل الجانبان 5 مليارات ليرة وما يعادلها بعملة الريال الايراني بهدف تغطية الانشطة التجارية والاستثمارية بين البلدين.

ولفت الى توقيع بنك “صنعت ومعدن” الايراني عقد مع بنك الاستيراد والتصدير “اكزيم بنك” الصيني يموّل الاخير بمقتضاه مشروع كهربة  خط سكة الحديد “طهران – مشهد” بـ 11.5 مليار يوان ( نحو 1.7 مليار يورو).

وأشار الى ابرام عقد ائتمان بين بنك الاستيراد والتصدير الكوري الجنوبي “اكزيم بنك” مع 12 بنكا ايرانيا بقيمة 8 مليارات يورو فضلا عن عقد الائتمان المبرم بين مؤسسة “سيتيك تراست” ممثلة عن تحالف للبنوك الصينية، و5 بنوك ايرانية بقيمة 10 مليارات دولار.

واوضح البنك المركزي أن 14 بنكا ايرانيا أبرمت مع بنك “اوبر” النمساوي عقد ائتمان بقيمة مليار يورو، فضلا عن توقيع 10 بنوك ايرانية  خط ائتمان مع مصرف “دانسكة” الدنماركي بقيمة 500 مليون يورو.

تعليق