إستعداد بكين للاستثمار في ايران/اللجنة المشتركة الايرانية الصينية تسعي لايفاد فريق غواصين الي موقع غرق سانتشي

و أضاف علاء الدين بروجردي رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين ايران والصين اليوم الاثنين إنّ الزيارة جاءت طلباً من رئيس لجنة السياسة الخارجية في البرلمان الصيني حيث اجري مفاوضات مكثفة مع نائب رئيس البرلمان و وزير خارجية الصين مؤكداً علي تركيز المفاوضات علي التعاون المشترك بين البلدين بمحورية الإقتصاد.
ونوه بروجردي إلي قضايا اُخري طرحت خلال المفاوضات والتي تمثلت في الاستثمار الصيني في مشاريع البني التحتية الايرانية معرباً عن عدم ارتياحه لإستمرار العقبات المصرفية للتبادل الاقتصادي التجاري مع الصين رغم تنفيذ الاتفاق النووي داعيا الي الاسراع بحسم هذه القضية.
وأشار بروجردي الي مرافقة مساعد وزير الطرق وبناء المدن إِياه في هذه الزيارة حيث تم البحث حول مشاريع ذات صلة بالبني التحتية السككية الايرانية معلناً عن إستعداد بكين المشاركة فيها بشروط معقولة حيث أعلنت الصين عن تمويل مد سكك حديدية بين طهران ومشهد وطهران وتبريز وستدفع ايران نفقات هذه المشاريع عبر المقايضة بالنفط أو بديل آخر غير التعامل النقدي.
وقد إعتبر بروجردي العلاقات الاقتصادية مع الصين في ظل الظروف الراهنة خطوة ضرورية معلناً توقيع عقد مد خط سكة الحديد بين طهران ومدينة مشهد بسرعة 350 الف كيلومتر في الساعة ليتم عبره نقل 30 مليون مسافر سنوياً.
كما تطرق الجانبان في هذه المفاوضات الي تأسيس لجنة مشتركة لمتابعة القضايا ذات الصلة بناقلة النفط سانتشي وانتشال جثث طاقمها عبر تشكيل فريق غواصين ورفع مستوي معايير الأمان والسلامة للسفن الايرانية والتي تبحر وبكثرة يومياً عبر المياه الصينية.

تعليق