مستشار وزير الزراعة الايراني: تجهيز 20 بالمائة من أراضي السقي بأنظمة الري الحديثة

ولدى افتتاح معرض قطاع الماء والري الزراعي ومنشآت المياه والصرف الصحي بمحافظة همدان، أعرب عباس زارع عن أمله بأن تؤدي هكذا معارض الى خفض استهلاك المياه.

وأشار الى ان ايران تواجه دوما شحة في الموارد المائية، ولابد من الاهتمام المضاعف بمبدأ ترشيد الاستهلاك، لافتا الى ان سماحة قائد الثورة أكد على هذا الامر الهام، كما ان الحكومة بذلت دعمها المادي والمعنوي، وقد خصصت اعتمادات كبيرة من محل صندوق التنمية الوطنية لهذا الامر.

وأضاف: انه خلال العامين الاخيرين تم تخصيص اعتمادات لافتة في مجال أنظمة الري الحديثة، وبناء على سياسات الاقتصاد المقاوم، تقرر تنفيذ انظمة الري الحديثة في 250 ألف هكتار سنويا.

وأوضح: انه تمت المصادقة في العام الماضي على تخصيص اعتماد قدره 1800 مليار تومان (السعر الرسمي للدولار يبلغ نحو 3500 تومان) وفي هذا العام ارتفع حجم هذا الاعتماد الى 3117 مليار تومان، وخلال هذا العام تم تجهيز 134 ألف هكتار بأنظمة الري الحديثة، وهناك 146 ألف هكتار أخرى قيد الانجاز.

وصرح أنه من مجموع 8.7 مليون هكتار من اراضي السقي الموجودة في البلاد، تم تجهيز 1.73 مليون هكتار بأنظمة الري الحديثة، اي ما يعادل 20 بالمائة من اراضي السقي في البلاد.

تعليق